الأربعاء، 5 نوفمبر 2014

قاعدة ويلس الجوية الأمريكية بليبيا ...صور و تفاصيل و أسرار يسردها الأمريكان ‪Wheelus Air Base




 بـــقلم / صلاح الدين البُطي - ليبيا 

قبل ان تبدأ أخي الكريم في القراءة , دع كل ميولك السياسية جانبا و من ثم أقرأ على مهلك , و أيضا أسعد جدا بأي تصحيح لغويا كان أم تاريخيا , فالكمال لله

و فقط للعلم , أنا أحاول ان أبحث دائما و انقب عن تاريخ وأرشيف الصور و الأخبار العريقة و القديمة لتاريخ مدينة سرت , ولكن بالصدفة قادني البحث لمجموعة من الأمريكان الذي وجدتهم يحنون لليبيا , فأبحرت في كتابتهم فأعجبني حنينهم لمرتع صباهم  , فقررت أن أستفيض في البحث لأكتب لكم عن بعض تاريخ العاصمة طرابلس وهو قاعدة ويلس الجوية .

        تـاريخ قـاعدة ويلس الجويــة   history of ‪Wheelus Air Base 

في سنة 1911 غزت إيطاليا ليبيا، ولكنها وجدت مقاومة كبيرة من المجاهدين لم تستطيع ايقافها رغم قوتها وجبروتها، وهكذا اضطرت إيطاليا لادخال الطائرات لأول مرة في التاريخ لضرب قوات المجاهدين، ولهذا السبب كانت مضطرة لاقامة مهبط لهبوط طائراتها فاختارت في سنة 1923 م موقع ملاحة كانت شرقي مدينة طرابلس وعلى شاطئها وتبعد عنه حوالي 11 كلم، لتكون مهبطا لطائراتها، وتم إنشاء مهبط أو قاعدة الملاحة في سنة 1923 م على الاحداثيات التالية :
شرقا 39,53، 32
وشمالا 34، 12, 13 .

قاعدة الملاحة 


وفي 8 يناير 1943. م بعد استيلاء بريطانيا على طرابلس أستغلت  من قبل التاج البريطاني، ثم في تاريخ 15 أبريل 1945 أُستغلت القاعدة من قبل السلاح الجوي الأمريكي لغرض التدريب.
بتاريخ 17 مايو 1945 اعيد تسميتها باسم الملازم طيار / ريتشارد ويلس الذي سقطت به طائرة في إيران في اوئل تلك السنة. "1"
دخلت قاعدة الملاحه العمل الفعلي في 1 يناير 1948، وفي 15 مايو 1948 عطلت القاعدة واوقفت عن العمل، ثم اعيد تشغيلها كقاعدة خدمات جوية في 1 يونية 1948 م.

بوابة القاعدة الجوية ويلس 

وفي سنة 1951 تم عقد اتفاقية تشغيل لمدة 20 عام مع الحكومة الليبية مقابل عدة ملايين في العام ووافقت الحكومة بسبب عدم وجود مصادر دخل للدولة(لم يكتشف النفط الي أواخر الخمسينات ) في ذلك الوقت وبهذه الاتفاقية تحصلت الدولة علي  الاموال لميزانية الدولة وبناء البلاد . 

كانت القاعدة سابقا  أكبر قاعدة أمريكية خارج الولايات المتحدة في تلك الفترة ، وظلت القاعدة تقوم بدور استراتيجي علي الصعيد الإقليمي مع أربع قواعد أمريكية أخرى فوق الأراضي الليبية. سكن وعمل بالقاعدة الضخمة أكثر من 4600 أمريكي، ووصفها سفير سابق للولايات المتحدة الأمريكية في ليبيا بكونها "أمريكا مصغرة على ضفاف البحر المتوسط.. " . "1" " 2 "

 صورة جوية لمهابط قاعدة ويلس الجوية 

جزء من العتاد الجوي الحربي الموجود بقاعدة ويلس أنذاك 

السفارة الأمريكية في ليبيا في عهد الخمسينات و الستينات من القرن الماضي

 " بعد التحرك العسكري في 1 سبتمبر 1969 تغير الوضع وبدأت المفاوضات لانهاء الوجود العسكري الأمريكي فوق الأراضي الليبية، وهو ما تم في 11 يونيو 1970، عقب انهاء الوجود البريطاني المتمثل بثلاث قواعد بريطانية كبرى متواجدة شرق البلاد في 28 مارس 1970، وإن كانت أجل الاتفاقيات التي وقعتها الحكومات في العهد الملكي تنتهي بنهاية عام 1971. وتغير اسم القاعدة إلى قاعدة عقبة بن نافع الجوية، ثم إلى إلى "قاعدة معيتيقة الجوية" نسبة إلى طفلة ليبية تقطن بجوار القاعدة ماتت إثر سقوط طائرة أمريكية فوق منزلها.



تعرضت القاعدة الليبية لقصف أمريكي بطائرات حربية في أثناء الغارة الأمريكية على ليبيا والتي استهدفت مواقع في مدينتي طرابلس وبنغازي وذلك في 16 أبريل 1986، وقتل وجرح فيها العشرات، وأطلق عليها في الولايات المتحدة اسم "عملية إلدورادو كانيون" (بالإنجليزية: Operation El Dorado Canyon)، وفي عام 1995 تم تحويل القاعدة العسكرية إلى مطار مدني تحت اسم "مطار معيتيقة الدولي" للرحلات الداخلية والدولية ولاستقبال القادة الأجانب ." 3"

بسبب العدد المأهول والكبير للأمريكان الذين يقطنون قاعدة ويلس و الذي وصل حتى 4600 أمريكي كان لزاما أن يتواجد بينهم عدد كبير جدا من الأطفال والشباب الذين لازالوا حتى اليوم يحنون لمكان صباهم , ويتغنون بطرابلس وبالثقافة العربية التي كانت تختلف كليا عن الثقافة الامريكية  وهو السبب  الذي يبدو انه جعل هؤلاء الفتية والفتيات يعشقون طرابلس .

من خلال بحثي و تجوالي في المدونات و المواقع صادفني الكثير ممن نشر مواضيع أو قصص أو حتى علق على مواضيع تخص قاعدة ويلس و فندق الودان الذي كان يقطنه بعض ممن صادفت مدوناتهم .

فيكتوريا جيرواد (Victoria Giraud )  ذات الـ 13 ربيعا عندما جاءت مع عائلتها الأمريكية  لليبيا قادمة من ألمانيا من أحد القواعد الجوية الأمريكية التي كان والدها يناوب بها هناك بعد أنتهاء الحرب العالمية الثانية , فيكتوريا  و حسب ما قرأت في مدونتها فهي قد أعجبت بشكل كبير بالواقع الليبي لانها تحب إختلاف التقافات , وقد قالت لي عندما راسلتها و سألتها عن ماهو أكثر شئ تتدكره في تلك الفترة انها قالت أتدكر بصفة عامة ذلك المجتمع الريفي البسيط الجميل الذي يشبه الحياة الريفية التي تربى فيها المسيح !

فيكتوريا جيرواد (Victoria Giraud ) وهي بعمر الـ 13 عاما تقف خارج منزلها في طرابلس 

فيكتوريا تُكن مشاعر خاصة لمنطقة معينة وي الان نعرفها بأسم الغزالة فقد كانت تأسرها مشهد العاصمة طرابلس وهيا تراقبها من شرفة منزلها  , الذي كان ملاصقا لفندق الودان الان ,
صورة رائعة جدا ألتقطتها فيكتوريا من شرفة منزلها القديم " الأول " و المكان مُطل على شاطئ طرابلس و بالقرب من ميدان الغزالة

 فيكتوريا الأن كاتبة أمريكية وقد خصصت هوايتها للكتابة عن ماضيها وبالتأكيد كان لليبيا و لقاعدة ويلس الجزء لاكبر  من كتابتها  . وقد خصصت أحد كتبها لتحكي عن الجيش الأمريكي في ليبيا أبان فترة  الخمسينات من القرن الماضي .

أحد إصدارات فيكتوريا و الكتاب يحكي عن دكرياتها في حقبة الخمسينات من القرن الماضي بطرابلس 

في العام 1964 غادرت طرابلس متجهة لهيدلبرج بألمانيا ومنها عادت لكاليفورنيا مسقط رأسها لتقضي هناك بقية عمرها حتى الأن , و تظل دكرياتها و حنينها إلى طرابلس و بالتحديد قاعدة ويلس الجوية . " 4 "


أما جون روجرزJohn Rogers وهو أمريكي الجنسية فلم يهنأ ويستمتع كثيرا بأشعة الشمس الجميلة في شواطئ طرابلس و تحديدا في موقع قاعدة ويلس الجوية , فيروي جون : -أنه جاء  في شهر يونيو من العام 1969 للمكوث فترة في قاعدة ويلس , و قد كانت ليبيا في تلك الفترة تحت نظام المملكة الليبية و الملك إدريس الذي نًصب ملكا على البلاد في العام 1951 .

و يقول جون ان البلاد كانت مسالمة و الشعب طيب و البلاد مُحملة بالنفط و الشركات , ولكن هذا الهدوء لم يستمر طويلا فقد تغير كل شئ بعد وصوله بـ 3 أشهر  فقد تحرك مجموعة من ضباط الجيش لتغيير نظام الحكم ليصبح جمهورية , وخلال أيام قليلة من التحرك العسكري تم إقفال قاعدة ويلس و تم إجلاء أكثر من 4000 جندي على الفور وأيضا مسؤولو السفارة الأمريكية  , و تم الاتفاق بين الضباط و مسؤولو القاعدة على بقاء 50 جندي للمرحلة الإنتقالية و المحافظة على القاعدة.

طائرة الشحن لسلاح الجو الأمريكي تقوم بتحميل الطائرات الحربية لنقلها للقاعدة الجوية الأمريكية بألمانيا 1970


القاعدة كانت تحوي على عدد كبير جدا من الطائرات  و الصواريخ و المعدات الحربية التي تقدر بالمليارات  , و يزيد جون انه كان ضمن الـ 50 جندي الذين بقوا في القاعدة , و من ثم وفي تاريخ 11 يونيو من العام 1971 جاء مجموعة من الضباط و الجنود الليبييون  تقريبا 20 شخص بقيادة الملازم معمر القذافي لإنزال العلم الأمريكي و رفع العلم الليبي فوق السارية  , جون وهو الذي كان مسؤولا عن الـ50 جندي امريكي أعطى اوامره بإنزال العلم الأمريكي و عدم الإنتظار لمشاهدة رفع العلم الليبي  , و على الفور سافر جون إلى ألمانيا وهو أخر عهده بقاعدة ويلس . " 5 "

رفع علم الجمهورية العربية الليبية فور نزول علم امريكا 11 يونيو 1970

أما والتر ج بوين وهو المدير السابق للمتحف الوطني للطيران والفضاء في واشنطن العاصمة، هو عقيد متقاعد في سلاح الجو، والمؤلف، وعضو قاعة الطيران الوطنية للشهرة. وقد كتب أكثر من 600 من المقالات حول موضوعات الطيران و50 كتابا   فيحكي  حادثة حادة قليلا نقلا عن  العقيد دانيال شاباي جيمس الذي كان يترأس الوفد المُفاوض , جيمس  كان رئيس المفاوضين في الطرق الأمريكي و كان في الطرف المقابل العقيد معمر القذافي  رئيس المفاوضين الليبيين , و بعد نقاش حاد -  عكس كل الإجتماعات الأخرى -  لجأ القذافي إلى وضع يده على سلاحه المربوط حول ساقه مما أستدعى جيمس لمسك سلاحه على الفور  ورفع صوته بأن يتخلى القذافي عن أي عمل غريب , فسحب القذافي يده و أنتهى الموقف الحاد على الفور . 


بسبب العدد الكبير لقاطني قاعدة ويلس في تلك الفترة كانت هناك حالات ولادة كثيرة جدا و أيضا مدرسة إعدادية وثانوية لأطفال الطيارين , هؤلاء الأطفال كبار في السن الان وقد أسسوا موقع خاص بهم يحكي عن ماضيهم في قاعد ويلس الجوية  , لمن يريد زيارتهم على الرابط :



و قد وجدت عشرات التعليقات في عدد كبير من المدونات و المواضيع للأمريكان قاطني القاعدة سابقا وهم يحنون للعودة لليبيا , ولم أشأ ذكره كله لتشابه معناه لدى الأغلبية 

أختفت قاعدة ويلس الجوية يوم 11 يونيو من العام 1971  , وبعد فترة وجيزة تم تسمية القاعدة بقاعدة عقبة بن نافع الجوية و يبدأ من خلاله التقارب الليبي الروسي و تستدعي ليبيا روسيا لتحل محل أمريكا في القاعدة , و من بعد أحداث الغارة في العام 1986 تم تفعيل القاعدة كمطار مدني تحت أسم  مطار امعيتيقة الدولي وهو مخصص للرحلات الخاصة ولأستقبال الوفود .

أنتهى ..

اكتب هذه الكلمات التي جمعتها من مواقع كثيرة و أرجو الله أن تكون شاهدا على تاريخ ليبيا القريب , كل المقال هو جهد بحث وجهد خاص مني , عليه فإن حقوق النقل مفتوحة للكل شرط ان يتم دكر المصدر ألا وهو أسم المدون .


و عــاشت الأمـــة

المصادر :-
  1. نبدة عن القوات الجوية الليبية في الويكيبيديا
  2. نبدة عن قاعدة ويلس باللغة الانجليزية في الويكيبيديا
  3. مطار أمعيتيقة الدولي على الويكيبيديا
  4. صفحة فيكتوريا الشخصية على الموقع الفيسبوك
  5. مدونة باللغة الإنجليزية تحكي تاريخ القاعدة 
  6. THE YEARS OF FORMER U.S. AIRFORCE BASE WHEELUS (MAETIGA)

هناك 4 تعليقات: